shababmenouf
بسم الله الرحمن الرحيم
"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"


مرحبا بكم فى موقع ومنتديات شباب هندسة منوف

من يواجه اى مشكلة أو لديه طلب أو اى استفسار
برجاء مراسلتنا على البريد الالكترونى
shababmenouf@yahoo.com

ندعوا الله بأن ينال عملنا إعجابكم ورضاكم

لاتنسونا من صالح دعائكم
اخوكم في الله وليد نمرة

shababmenouf


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة سيدنا ادريس عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.مصطفى محمود

avatar

عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: قصة سيدنا ادريس عليه السلام   الجمعة أكتوبر 02, 2009 4:06 pm

قال تعالى في سورة (مريم):

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا

إدريس عليه السلام هو أحد الرسل الكرام الذين أخبر الله تعالي عنهم في كتابة العزيز، وذكره في بضعة مواطن من سور القرآن، وهو ممن يجب الإيمان بهم تفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته ورسالته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكره باسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقية. نسبة هو إدريس بن يارد بن مهلائيل وينهي نسبة إلى شيث بن آدم عليه السلام واسمه عند العبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجداد نوح عليه السلام.
ملخص قصة إدريس عليه السلام

‏كان صديقا نبيا ومن الصابرين، أول نبي بعث في الأرض بعد آدم، وهو أبو جد نوح، أنزلت عليه ثلاثون صحيفة، ودعا إلى وحدانية الله وآمن به ألف إنسان، وهو أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها.




إدريس عليه السلام هو أول بني آدم أعطي النبوة بعد (آدم) و(شيث) عليهما السلام، وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم، وقد أدرك من حياة آدم عليه السلام 308 سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء 1000 ألف سنة كما مر في قصته عليه السلام.

وقد أختلف العلماء في مولده ونشأته، فقال بعضهم إن إدريس ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد بمصر والصحيح الاول، وقد أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم، ولما كبر آتاه الله النبوة فنهي المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة (آدم) وشيث) فأطاعه نفر قليل، وخالفه جمع خفير، فنوى الرحلة عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد إذا رحلنا مثل (بابل) فقال إذا هاجرنا الله رزقنا غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله، وأرقام إدريس ومن معه بمصر يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق.

وقد كانت مدة إقامة (إدريس) عليه السلام في الأرض (82) سنة ثم رفعه الله إليه كما قال تعالي (ورفعناه مكاناً عليا) وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لساناً يتكلم الناس بها وقد علمه الله تعالي منطقهم جميعاً ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم. وهو أول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدناً في أرضها وانشئت في زمانه 188 مدينة وقد اشتهر بالحكمة فمن حكمة قوله، (خير الدنيا حسرة، وشرها ندم ) وقوله (السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة) وقوله الصبر مع الإيمان يورث الظفر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idontcare.ahlamontada.net/index.htm
م.مصطفى محمود

avatar

عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 21/08/2009

مُساهمةموضوع: (( قصة ملك الموت مع نبي الله ادريس عليه السلام ))   الجمعة أكتوبر 02, 2009 4:07 pm

سأل ملك الموت ربه في زيارة إدريس عليه السلام وأن يسلم عليه , فأذن له . فنزل وأتاه .
فقال ملك الموت لإدريس : إني أريد أن أصحبك وأكون معك . فصحبه وكانا يسبحان النهار ويصومانه , فإذا جنهما الليل أتى ادريس فطوره فيأكل ويدعو ملك الموت اليه , فيقول ملك الموت لا حاجه لي فيه , ثم يقومان يصليان , وإدريس يصلي ويفتر وينام وملك الموت يصلي ولا ينام ولا يفتر . فمكنا بذلك أياما , ثم أنهما مرا بقطيع غنم وكرم قد أينع , فقال ملك الموت : هل لك أن تأخذ من ذلك حملا أو من هذا عناقيد فتفطر عليه ؟
فقال إدريس : سبحان الله أدعوك إلى مالي فتأبى فكيف تدعوني إلى مال الغير ؟
ثم قال إدريس صلوات الله عليه : قد صحبتني وأحسنت فيما بيني وبينك , من أنت ؟ قال : أنا ملك الموت .
قال إدريس : لي إليك حاجة .
فقال ملك الموت : وما هي ؟
قال تصعد بي إلى السماء , فاستأذن ملك الموت ربه في ذلك , فأذن له , فحمله ملك الموت على جناحه وصعد به إلى السماء .
ثم قال له إدريس : أن لي اليك حاجة أخرى , قال : وما هي ؟
قال : بلغني من الموت شدة فأحب أن تذيقني منه طرفا فأنظر هو كما بلغني , فاستأذن ربه فأذن له , فأخذ بنفسه ساعة ثم خلى عنه , فقال له : كيف رأيت الموت ؟
قال : بلغني عنه شدة وأنه لأشد مما بلغني . ولي إليك حاجة أخرى أن تريني النار . فاستأذن ملك الموت صاحب النار , ففتح له فلما رآها إدريس عليه السلام سقط مغشيا عليه .
ثم قال : لي اليك حاجة أخرى , أن تريني الجنة , فاستأذن ملك الموت خازن الجنة فدخلها , فلما نظر إليها قال : ياملك الموت ما كنت لأخرج منها , إن الله تعالى يقول : كل نفس ذائقة الموت وقد ذقته , ويقول وإن منكم إلا واردها وقد وردتها , ويقول في الجنة : وما هم بخارجين .
فلما دخل إدريس الجنة , قال الله سبحانه وتعالى لملك الموت : إن إدريس إنما حاجك فحجك بوحيي وأنا الذي هيأت له دخول الجنة , فإنه كان ينصب نفسه وجسده لي , فكان حقا علي أن أعوضه من ذلك الراحة والطمأنينة , وأن أبوئه بتواضعه لي وبصالح عمله من الجنة مقعدا أو مكانا عليا .



القصة بصوت الدكتور طارق السويدان
قصة سيدنا نوح وادريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://idontcare.ahlamontada.net/index.htm
M!Ss.ReeM

avatar

عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا ادريس عليه السلام   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:35 pm

ميرسي ياجميل على مجهودك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة سيدنا ادريس عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shababmenouf :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي :: قصص الانبياء والصحابة والصالحين-
انتقل الى: