shababmenouf
بسم الله الرحمن الرحيم
"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"


مرحبا بكم فى موقع ومنتديات شباب هندسة منوف

من يواجه اى مشكلة أو لديه طلب أو اى استفسار
برجاء مراسلتنا على البريد الالكترونى
shababmenouf@yahoo.com

ندعوا الله بأن ينال عملنا إعجابكم ورضاكم

لاتنسونا من صالح دعائكم
اخوكم في الله وليد نمرة
shababmenouf
بسم الله الرحمن الرحيم
"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"


مرحبا بكم فى موقع ومنتديات شباب هندسة منوف

من يواجه اى مشكلة أو لديه طلب أو اى استفسار
برجاء مراسلتنا على البريد الالكترونى
shababmenouf@yahoo.com

ندعوا الله بأن ينال عملنا إعجابكم ورضاكم

لاتنسونا من صالح دعائكم
اخوكم في الله وليد نمرة
shababmenouf
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

shababmenouf


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير ايات آية الكرسي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
eng_aya

eng_aya


عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

تفسير ايات آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ايات آية الكرسي   تفسير ايات آية الكرسي Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 10:16 pm

اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة

هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة، فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن:







‏ { ‏لا إله إلا هو‏}‏



أي‏:‏ لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلًا أوامره مجتنبًا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرًا فقيرًا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئًا من أنواع العبادة.





‏{‏الحي القيوم‏}‏




هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك، والقيوم‏:‏ هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين‏:‏ إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن:

‏{‏لا تأخذه سنة ولا نوم‏}‏

والسنة النعاس ‏








{‏له ما في السموات وما في الأرض‏}‏



أي‏:‏ هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض فلهذا قال‏:‏











{‏من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه‏}‏


أي‏:‏ لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال








{ ‏يعلم ما بين أيديهم‏}‏


أي‏:‏ ما مضى من جميع الأمور






‏{ ‏وما خلفهم‏}‏



أي‏:‏ ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا قال‏:‏






‏{‏ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض‏}


وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السموات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السموات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب، فلهذا قال‏:‏ ‏










{‏ولا يؤوده‏}‏
أي‏:‏ يثقله



‏{‏حفظهما وهو العلي‏}‏
بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ‏
{‏العظيم‏}‏
الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا





قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم


(من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng_mohammadfathi
مشرف
مشرف
eng_mohammadfathi


عدد الرسائل : 350
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

تفسير ايات آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايات آية الكرسي   تفسير ايات آية الكرسي Emptyالأحد سبتمبر 27, 2009 10:45 pm

ما شاء الله جميل جدا
انا لما بقرا ايه الكرسى بحس ان ليا معاها ذكريات جميله مش عارف ليه


جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmad showman

Ahmad showman


عدد الرسائل : 81
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

تفسير ايات آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايات آية الكرسي   تفسير ايات آية الكرسي Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:46 am

جزاكى الله خيرا يا اختى على هذا المجهود
لى ملاحظة بسيطة على معنى اسم الله القيوم
فلا يجوز ان يقال القيوم هو الذى قام بنفسه وقام بغيره
واعلم انكى لا تقصدين ذلك
قال الشيخ السعد فى تفسيره تيسير الكريم الرحمن
الحى القيوم
كامل الحياة والقائم بنفسه القيوم لأهل السموات والارض القائم بتدبيرهموارزاقهم
ف الحى هو الجامع لصفات الذات
و القيوم هو الجامع لصفت الافعال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmad showman

Ahmad showman


عدد الرسائل : 81
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

تفسير ايات آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايات آية الكرسي   تفسير ايات آية الكرسي Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:57 am

صاحب كتاب تيسير الكريم الرحمن هو الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدى (وليس السعد(وهو امام من ائمة السنة وقد تتلمذ على يديه الامام بن عثيمين رحمة الله عليهم اجمعين جزاءا بما قدموا للناس من علم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walidnamirah
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
walidnamirah


عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

تفسير ايات آية الكرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ايات آية الكرسي   تفسير ايات آية الكرسي Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 2:23 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababmenouf.co.cc
 
تفسير ايات آية الكرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shababmenouf :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: